عن البعثات الدراسية

المنح الخارجية والداخلية تساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي في السلطنة. ومن الأهداف الرئيسية لحكومة سلطنة عمان ضمان أن يأخذ الطلاب برامج في المجالات ذات الصلة لسوق العمل في السلطنة.  طريقة واحدة للوصول إلى هذا الهدف هو من خلال تقديم المنح الدراسية الداخلية والخارجية التي تمكن الطلاب من متابعة الدراسات العليا في تخصصات معينة ، ولو على مستويات مختلفة، في مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج سلطنة عمان.  والهدف هو تخريج طلاب لديهم ليس فقط الكفاءة التقنية والمعرفة في المجالات الأساسية، ولكن أيضا مهارات عامة تم سعيها من قبل أرباب العمل، مثل التفكير النقدي، وحل المشكلات، العمل الجماعي، ومهارات الاتصال.
 وزارة التعليم العالي المديرية العامة للبعثات وتتألف من أربعة أقسام على النحو التالي :

  • دائرة البعثات الداخلية
  • دائرة شؤون البعثات الخارجية والدراسات الجامعية
  • دائرة شؤون البعثات الخارجية والدراسات العليا
  • خدمات التعليم العالي

في هذا القسم سوف تجد المزيد من المعلومات حول المنح الدراسية الداخلية والخارجية.

ملفات لطلاب البعثات الخارجية للعام الأكاديمي 2024/2023م

 

 آلية التسجيل في البعثات الخارجية اضغط هنا

 

 الإطار القانوني بين الوزارة والمبتعث اضغط هنا

 

التوعية الأكاديمية للطالب المبتعث اضغط هنا

 

التوعية التقنية والخدمات الإلكترونية  المقدمة للطالب المبتعث اضغط هنا

 

التوعية المالية للطالب المبتعث اضغط هنا

 

 دليل الطالب للدراسة في ماليزيا اضغط هنا

 

دليل دول الابتعاث التي تشرف عليها القنصلية العامة لسلطنة عمان بملبورن اضغط هنا 

 

دليل الطالب للدراسة في أوروبا اضغط هنا 

 

دليل دول الابتعاث التي تشرف عليها ملحقية واشنطن  اضغط هنا 

 

 دليل معلومات دول الابتعاث وإجراءات التأشيرة والهجرة اضغط هنا

 

ميثاق الدارسين العماني اضغط هنا

 

 كيف تحافظ على أمنك وسلامتك الشخصية في بلد الابتعاث؟ اضغط هنا

 

 كلمة سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة لأبنائه الطلبة المبتعثين اضغط هنا

 

 قائمة مكاتب خدمات التعليم العالي اضغط هنا

 

دائرة الدراسات العليا

         

هي إحدى الدوائر التابعة للمديرية العامة للبعثات وتتكون من ثلاثة أقسام هي: قسم الدول العربية-قسم الدول الاجنبية –قسم الدراسة داخل السلطنة, وتتمحور اختصاصات الدائرة في الاتي:

  • المشاركة في وضع السياسات والخطط الخاصة بالدراسات العليا بما يلبي احتياجات السلطنة من الكفاءات المؤهلة علمياً وفنياً.
  • المشاركة في تحديد الجامعات والمعاهد العليا في مختلف دول العالم والتي يمكن للراغبين باستكمال دراستهم العليا الالتحاق بها.
  • تسهيل مهمة الطلبة الراغبين بإجراء البحوث الميدانية التي تتعلق بدراستهم داخل السلطنة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • الاشراف المباشر على سير دراسة الطلبة وذلك بالتعاون والتنسيق مع الملحقيات الثقافية بالخارج أو سفارات السلطنة.
  • تنظيم عملية الانتساب للراغبين باستكمال دراستهم العليا عن طريق نظام الانتساب.
  • رفع التوصيات اللازمة الى لجنة البعثات فيما يتعلق بالمواضيع ذات الصلة بالمبتعثين على نفقة  الدولة من مثل تمديد أو قطع البعثة أو تغيير التخصص, الجامعة أو بلد الدراسة.

 

اختصاصات أقسام الدائرة

 

  • قسما الدول العربية والاجنبية:

تتشابه اختصاصات القسمين الى حد كبير من حيث الاجراءات والاعمال التي يقومان بها والمتمثلة في:

  • استكمال اجراءات الراغبين بمواصلة دراستهم العليا بمختلف دول العالم سواء المبتعثين منهم على نفقة الدولة أو الدراسين على نفقتهم الخاصة.
  • فتح ملف للطالب بالدائرة بعد استكمال اجراءات قبوله بالمؤسسة التعليمية التي سيلتحق بها ومن ثم متابعة سير دراسته.
  • التنسيق مع الملحقيات الثقافية أو المسؤولين الثقافيين بسفارات السلطنة حول دراسة هؤلاء الطلبة.
  • التنسيق مع سفارات الدول داخل السلطنة لتسهيل حصول الطالب على تأشيرة دخول للبلد الذي يدرس به وذلك بالنسبة للطلبة الدراسين بالدول الاجنبية.
  • التنسيق التام والمباشر مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى ومؤسسات القطاع الخاص بالنسبة لدراسة الموظفين بها والراغبين باستكمال دراستهم خارج السلطنة.

 

  • قسم الدراسة داخل السلطنة:

يتولى هذا القسم إنهاء واستكمال اجراءات الراغبين بمواصلة دراستهم العليا في الجامعات والكليات داخل السلطنة وذلك وفق الخطوات التالية:

-استكمال كافة الاجراءات الاكاديمية والادارية المتعلقة بالتحاق الراغبين بمواصلة دراستهم العليا بالجامعات والكليات المشار إليها وذلك بالتنسيق بين الدائرة وتلك المؤسسات.

-فتح ملفات لمن يتم قبولهم بالمؤسسات التعليمية الآنفة الذكر.

-متابعة مجمل القضايا ذات الصلة بطلبة الدراسات العليا داخل السلطنة.

 

ملاحظات مهمة

تسعى المديرية العامة للبعثات ممثلة في دائرة الدراسات العليا الى تقديم العون والمساعدة للراغبين باستكمال دراستهم العليا داخل وخارج السلطنة ومن ثم تسهيل كافة الاجراءات المتعلقة بدراستهم.

وسعياً من دائرة الدراسات العليا لانجاز المعاملات التي ترد إليها من مختلف أجهزة ووحدات الجهاز الاداري للدولة ومؤسسات القطاع الخاص والمواطنين بشكل آني وسريع فانها ترجو أن يتم الاخذ بعين الاعتبار الملاحظات الاتية:

1.عند تقديم الطلب لاستكمال الدراسات العليا سواء بصفة شخصية(غير الموظفين) أو من خلال جهة العمل بالنسبة للموظفين بالقطاعين العام والخاص فإنه يتعين إرفاق المستندات الاتية:

  • عند الترشيح لدراسة الماجستير فيتطلب توفير المستندات الاتية:

     - تعبئة استمارة طالب الدراسات العليا+استمارة المعادلة+التعهد(من موقع الوزارة)

     - صورة من شهادة الثانوية العامة.

     - أصل شهادة البكالوريوس+كشف الدرجات,على أن تكون هذه الوثائق بالإضافة الى الثانوية العامة مصدق عليها من جهات الاختصاص في البلد الصادرة منه بالإضافة الى سفارة السلطنة في ذات البلد وذلك في حال صدور تلك الشهادات من خارج السلطنة.

     - صورة من البطاقة الشخصية وجواز السفر.

     - صورتان شمسيتان.

 

  • في حال الترشيح للدكتوراه فيجب توفير الشهادات والمستندات المشار إليها أعلاه بالإضافة إلى شهادة الماجستير وكشف الدرجات ونسخة من رسالة الماجستير للراغبين بالدراسة في الدول العربية,على أن تكون تلك الشهادات مصدق عليها إذا كانت صادرة من خارج السلطنة حسبما ذكر سابقاً.

2. بالإضافة إلى ضرورة توفير المستندات المشار إليها في أ,ب فيجب إرفاق قبول مرشح الدراسات العليا من الجامعة التي يرغب الدراسة بها سواء في الدول العربية أو الأجنبية, ويمكن لهؤلاء المرشحين الحصول على قبول لهم من شبكة المعلومات الدولية"الانترنت" أو مكاتب خدمات التعليم المرخص لها من قبل الوزارة.

3.ضرورة أن يكون القبول المشار اليه في"2"صادراً من جامعة موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة وأن يكون صادراً في نفس العام الأكاديمي المبتعث فيه المرشح, ويمكن لمرشحي الدراسات العليا مراجعة الدائرة أو الاتصال الهاتفي حول هذا الموضوع.24340802-24340808-24340804

4.بالنسبة للطلبة المبتعثين للدراسة على نفقة الدولة فأنه يتعين عليهم في حال رغبتهم تمديد بعثتهم أو قطعها أو تغيير الجامعة,التخصص أو بلد الدراسة تقديم طلبهم إلى الدائرة من خلال الملحقيات الثقافية أو سفارات السلطنة بالخارج مشفوعاً برأي المشرف الأكاديمي.

5.ضرورة تقديم الطلب المشار إليه في"4"إلى الدائرة قبل مدة كافية(شهرين على الأقل) وذلك ليتم إحالته إلى لجنة البعثات التي تتولى النظر في مثل تلك الطلبات وفق قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية.

قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية

قامت وزارة التعليم العالي باصدار قانون البعثات والمنح و الاعانات الدراسية وذلك لتنظيم عملية ابتعاث الطلبة العمانيين للدراسة حيث يشتمل هذا القانون على خمسة فصول رئيسية وهي:
  1. الفصل الأول:تـعريفات وأحكام عامـة.
  2. الفصل الثاني: البعـــثات الدراســية.
  3. الفصل الثالث: المنح والأجازات الدراسية.
  4. الفصل الرابع: حقوق الموفدين والتزاماتهم.
  5. الفصل الخامس: الإعانات الدراسية.
للأطلاع على مواد قانون البعثات والمنح و الاعانات الدراسية يرجى الضغط هنا