آخر تحديث: 08/05/2016

يأتي دور دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف متضامنا مع رؤية وزارة التعليم العالي بالسلطنة نحو تعليم عالٍ ذو جودة عالية يلبي متطلبات التنمية المستدامة، وذلك من خلال العمل على ضمان جودة مخرجات التعليم العالي العمانية من مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.

وتعد دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف الجهة المختصة بالتعامل مع المؤهلات الاكاديمية الصادرة من خارج السلطنة من دول العالم المختلفة، ومعادلتها وذلك عن طريق اصدار حكم بأن المؤهل المراد معادلته يكافئ أكاديميا احدى المؤهلات الدراسية الواردة في سلم المؤهلات المعتمد في الإطار الوطني بالسلطنة، كما أن الاعتراف بالمؤهل الدراسي يعني اكساب حامله نفس الحقوق والامتيازات التي يكسبها حامل المؤهل الوطني المناظر.

    يوجد ثلاثة أقسام في الدائرة بناء على القرار الوزاري رقم ( 22  / 2012) ، حيث أن كل قسم يختص بمهام معينة يهدف إلى إنجاز الخطط المراد تحقيقها في وقت أقصر، و بطرق أسهل والأقسام هي :

1- قسم معادلة الشهادات الأكَاديمية: حيث يتم فيه معادلة الشهادات الأكاديمية الصادرة من خارج السلطنة للعمانيين والوافدين وذلك عن طريق اصدار حكم بأن الشهادة المراد معادلتها تكافئ أكاديمياً إحدى الشهادات الدراسية الواردة في سلم الشهادات المعتمد في السلطنة.

2- قسم معادلة الشهادات المهنية: وهو قسم تم استحداثه قريبا، ينظر في المؤهلات ذات الطابع المهني.

3- قسم الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة: يعمل على الاعتراف بالمؤسسات التعليمية الحكومية منها والخاصة خارج السلطنة و اعتماد البرامج والتخصصات فيها كما يقوم القسم بدراسة طلبات مواصلة دراسة لمراحل الدبلوم الأكاديمي والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلبة الراغبين بإكمال دراساتهم خارج السلطنة.

 لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها هي لجنة فنية علمية استشارية تقوم بتقييم الشهادات الأكاديمية الجامعية والعليا الصادرة من خارج السلطنة وتتألف من نخبة من ذوي الاختصاص العلمي والأكاديمي في مختلف التخصصات الرئيسية تعقد اللجنة اجتماعاتها بصفة دورية أو بطلب من رئيس اللجنة قبل تاريخ الانعقاد بأسبوع على الأقل، ولا يكون انعقادها صحيحاً إلا إذا حضره ثلثا عدد الأعضاء على الأقل، على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه.

وتختص اللجنة بالآتي: -

* الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي أو إلغائه وفقا للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة.

* معادلة المؤهلات الدراسية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي والتي لم يسبق لها معادلتها وفقا للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة.

* اقتراح تعديل أسس الاعتراف أو المعادلة، المنصوص عليها في هذه اللائحة.

* اقتراح تشكيل اللجان الفنية المتخصصة لبحث ودراسة أي شان من شؤون الاعتراف او المعادلة، ويحدد قرار تشكيل تلك اللجان، اختصاصاتها، وإجراءات وضوابط عملها.

* الإشراف على إعداد دليلٍ بمؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وتحديثه وفقاً للمستجدات.

* بحث ودراسة أي موضوعات أخرى تتعلق بالاعتراف أو المعادلة يتم عرضها عليها من قبل الوزير أو رئيس اللجنة.

 بالتعاون مع دائرة تقنية المعلومات بالوزارة، تقوم دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بتقديم خدماتها واستقبال طلبات مراجعيها عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة.

 والخدمات المقدمة هي:

*   معادلة مؤهل دراسي صادر من مؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة: وهي اصدار حكم بأن الشهادة الدراسية المراد معادلتها تكافئ أكاديميا احدى الشهادات الدراسية الواردة في سلم الشهادات المعتمد بالسلطنة وتمنح حاملها نفس الحقوق والامتيازات التي من المفترض ان يحصل عليها الطالب في المؤهل المناظر ، وتستهدف هذه الخدمة خريجي مؤسسات تعليم عالي غير عمانية والذين تمت دراستهم فعليا خارج السلطنة سواء كان نظام الدراسة بالانتظام او بنظام الشبكي (online) ، سواء كانوا خريجين عمانيين أو وافدين مقيمين بالسلطنة.

(رابط للخدمات الإلكترونية الخاصة بخدمات الطالب)

*   التصديق على مؤهلات الدراسية الصادرة من مؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة: وهي المصادقة على صحة البيانات الواردة في المؤهل الدراسي (جامعي / دراسات عليا) الصادر من مؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة من قبل الملحقيات الثقافية او سفارات السلطنة التابعة لوزارة الخارجية.

(رابط للخدمات الإلكترونية الخاصة بخدمات الطالب)

*   مواصلة دراسة (الدراسة الجامعية / دراسات عليا) بمؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة: وتتلخص هذه الخدمة بحصول الطلبة العمانيين الراغبين في الدراسة خارج السلطنة على الموافقة في دراسة برنامج محدد في مؤسسة تعليم عالي محددة لدرجة (الدبلوم + البكالوريوس + الماجستير + الدكتوراه) بمؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة.

(رابط للخدمات الإلكترونية الخاصة بخدمات الطالب)

*   الاعتراف بمؤسسة تعليم عالي خارج السلطنة : وهي خدمة موجهه لجميع مؤسسات التعليم العالي غير العمانية خارج السلطنة و التي ترغب بالاعتراف بها من قبل الوزارة.

 (رابط للخدمات الإلكترونية الخاصة بخدمات مؤسسية)

 

*  الاستمارات الخاصة بمعادلة المؤهلات 

عملت الدائرة على تحديث أخر نسخة من قوائم مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام الانتظام الكلي، والتي تم اعتمادها من قبل لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها بقرار رقم: (ل.ت.م/1/6-2015) بتاريخ 26/10/2015م ، لتكون قوائم إلزامية يتم الالتزام بها من قبل الطالب العماني المبتعث أو الطالب العماني الدارس على نفقته الخاصة.

(رابط مؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة موصى بالدراسة بها بنظام الانتظام الكلي).

والجدير بالذكر بأن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة تخضع لمتابعة مستمرة من قبل الدائرة واللجنة المختصة ، ويجوز للجنة وقف التحاق الطلبة العمانيين الدارسين بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية عند مخالفة هذه المؤسسات لأحدى المواد المنصوص عليها في اللائحة الخاصة باللجنة أو عند قيامها بالتجاوزات التالية:

·  مخالفة لوائحها الداخلية ونظامها الدراسي.

·  قيامها باستثناء الطلبة العمانيين من بعض شروط القبول، ونسبة الحضور المقررة.

· إعفاء الطلبة العمانيين من بعض السنوات او المستويات او المقررات الدراسية بناء على خبرتهم العملية دون ان يكون لديهم أي دراسة اكاديمية سابقة.

·  منح مؤهلاتهم الدراسية في مدة زمنية أقل من تلك المنصوص عليها في لوائحها الداخلية.

·   تجاوز الطاقة الاستيعابية المصرح لها بها، او زيادة كثافة الطلبة العمانيين الموجودين بها.

·   فقد السيطرة على سلامة وأمن الطلبة داخل الحرم الجامعي.

(رابط مؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة تم وقف الدارسة بها بقرار من لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها).

     كما قامت اللجنة سابقا بوضع معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي التي تطرح برامجها بنظام التعليم الشبكي (on line) واسس اعتماد برامجها ومعادلة المؤهلات الدراسية وذلك تماشيا مع ما يشهده قطاع التعليم العالي في جميع أنحاء دول العالم الكثير من التغييرات والتحولات التي تفتضيها التطورات التقنية والمعلوماتية. وقد حصر هذا النمط من التعلم على درجتي الماجستير والدكتوراه فقط وذلك في عدد من الدول وهي (الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة واستراليا ونيوزلندا).

(رابط مؤسسات تعليم عالي خارج السلطنة موصى بالدراسة بها بنظام التعلم الشبكي (Online)  

(رابط معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي التي تطرح برامجها بنظام التعليم الشبكي (on line) واسس اعتماد برامجها).

وتواجه الدائرة العديد من التحديات، منها التزوير في المؤهلات الدراسية بأنواعه المختلفة و التحاق بعض الطلبة بمؤسسات تعليم عالي غير معترف بها أو مؤسسات وهمية، حيث كثرت في الآونة الأخيرة جامعات وهمية لها مسميات شبيهه إلى حد كبير بالجامعات الموصى بالدراسة بها مع اختلاف بسيط في ترتيب الحروف مما يسبب لبس لدى الطلاب، مما استدعى إلى تكثيف العمل بالدائرة لتتبع هذه المؤسسات ورفع مستوى الوعي لدى الجمهور بشأن الجامعات الوهمية والتزوير وتوفير احصائيات دقيقة حول هذه المؤسسات وأساليب استدراجها للطلاب.

(رابط المؤسسات التعليمية غير المعترف بها والمؤسسات التعليمية الوهمية).