يشترط في مقدم الطلب الآتي :

  1. أن يكون متمتعا بالأهلية القانونية الكاملة.
  2. أن يكون أو احد الشركاء حاصلا على مؤهل جامعي (بكالوريوس أو ما يعادله) على الأقل.
  3. ألا يكون قد سبق إلغاء الترخيص له، ما لم يمض على ذلك سنة واحدة على الأقل.
  4. ان لا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما يكن قد رد عليه اعتباره .
  5. أن لا يكون أو أي من الشركاء موظف بهذه الوزارة .

المستندات المطلوبة بعد موافقة اللجنة على الطلب هي :

  1. خطاب ضمان بنكي من أحد البنوك التجارية المعتمدة بالسلطنة باسم الوزارة بمبلغ  (3000) ثلاثة آلاف ريال عماني ساري المفعول طوال مدة الترخيص وقابل للصرف بناء على طلب الوزارة .
  2. بيان بمقر المكتب وتجهيزاته.
  3. اقرار من صاحب المكتب بالالتزام باحكام لائحة تنظيم مكاتب خدمات التعليم العالي وتعهده بتقديم أي مستندات او معلومات او بيانات تتطلبها منه الوزارة.

 

الرسوم المطلوبة هي :

  1. (50) خمسون ريال عمانياً رسوم تقديم الطلب .
  2. (100) مائة ريال عماني رسوم الحصول على شهادة الترخيص إن كان الترخيص لأول مرة أو عند تجديده كل سنتين ، بالإضافة إلى رسوم مخالفات أخرى سوف يتم الإعلان عنها بعد اعتماد مشروع اللائحة الجديدة .

على مقدم الطلب التقدم بتظلم لسعادة الدكتور/ وكيل الوزارة خلال (60) ستون يوماً من اخطاره بقرار الرفض حيث سوف يبت في تظلمه خلال (60) يوماً ويعتبر مضي هذه المدة دون رد بمثابة رفض للتظلم .

على مقدم الطلب التقدم بتظلم لسعادة الدكتور/ وكيل الوزارة خلال (60) ستون يوماً من اخطاره بقرار الرفض حيث سوف يبت في تظلمه خلال (60) يوماً ويعتبر مضي هذه المدة دون رد بمثابة رفض للتظلم .

تنتهي صلاحية الموافقة (ما لم يكن هناك ثمة عذر تقبله اللجنة) وعليه تقديم طلب آخر بذات الإجراءات السابقة .

اهم الأنشطة التي يمارسها المكتب هي :

  1. تزويد ذوي الشان بالأنظمة والتعليمات لمؤسسات التعليم العالي وبرامجها والرسوم الدراسية التي تتقاضاها تلك المؤسسات والمؤهلات الدراسية التي تمنحها.
  2. ايجاد القبول وتسجيل الطلبة الراغبين في الدراسة للحصول على مختلف المؤهلات الدراسية في التخصصات والبرامج المعتمدة والمعترف بها من قبل الوزارة وكذلك تعلم اللغات المختلفة.
  3. تصديق الشهادات والأوراق الرسمية للطلبة الراغبين في ذلك بالتعاون مع الملحقيات والمكاتب الثقافية بسفارات السلطنة.
  4. تقديم الخدمات الإدارية والأكاديمية المتعلقة بإجراءات البحوث والدراسات في مجال التعليم العالي.

يرخص لهذه المؤسسات ممارسة النشاط ضمن مكاتب خدمات التعليم العالي أو بشكل مستقل طبقاً لأحكام اللائحة المنظمة لخدمات التعليم العالي وغيرها من الأنظمة واللوائح ذات الصلة السارية في السلطنة بعد موافقة معالي الدكتورة / الوزيرة الموقرة .

لجنة مكاتب خدمات التعليم العالي هي إحدى اللجان المشكلة في الوزارة من عدد من مدراء الدوائر المختصة بقطاع التعليم العالي بالإضافة إلى ممثلين من وزارتي التجارة والصناعة والقوى العاملة وتختص هذه اللجنة بالآتي :

  1. البت في طلبات تراخيص ممارسة نشاط خدمات التعليم العالي .
  2. النظر فيما تعده دائرة مكاتب خدمات التعليم العالي من تقارير ودراسات وتوصيات حول المكاتب واتخاذ القرارات المناسبة بشانها .
  3. دراسة الموضوعات المرتبطة بتنظيم عمل المكاتب وآليات تطويرها .

مكاتب خدمات التعليم العالي هي مؤسسات كتلك المؤسسات التي تعمل في السوق وممارسة النشاط الذي تقدمه هذه المكاتب محدد ضمن أسس ومعايير حددتها لائحة تنظيم مكاتب خدمات التعليم العالي ودور الوزارة هنا توفيقي بين الطرفين المكتب والطالب في حل الخلافات بينهما فهي غير مسؤولة عن أي حقوق أو التزامات تنشأ عن ممارسة المكتب لنشاطه طبقاً لأحكام اللائحة .

هناك عدة التزامات نصت عليها لائحة تنظيم مكاتب خدمات التعليم ومن أهمها :

  1. الالتزام بأحكام القوانين واللوائح والأنظمة التعليمية المقررة في السلطنة .
  2. التعامل والتعاون مع مؤسسات التعليم العالي ومعاهد اللغات وبرامجها والمؤهلات الدراسية المعترف بها من الوزارة .
  3. أخذ موافقة الوزارة عند الرغبة في نشر الاعلانات او توزيع المنشورات والمطويات المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي وبرامجها والمؤهلات الدراسية التي تمنحها .
  4. اخطار الوزارة واطلاعها على مسودات الاتفاقيات التي يرغب المكتب عقدها مع مؤسسات التعليم العالي وذلك قبل قيامه بعقدها .

عدم ممارسة أي نشاط آخر بخلاف المرخص له .

يسمح بفتح فرع للمكتب وبنفس الشروط المطلوبة لفتح المكاتب.

يسمح بذلك طبقاً لأحكام اللائحة التنظيمية لمكاتب خدمات التعليم العالي وبنفس الشروط المطلوبة لمقدم طلب الحصول على ترخيص لممارسة نشاط خدمات التعليم العالي .

لا يسمح بذلك فقط يسمح بعقد ندوات تعريفية بأنظمة وقوانين مؤسسات التعليم العالي المتعاون معها المكتب وبرامجها الأكاديمية والمؤهلات الدراسية التي تطرحها للطلبة الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية الأولى والعليا .

لا تقوم الوزارة بتحديد سقف معين للرسوم نظير تلك الخدمات وإنما الوزارة توجه المكاتب إلى ضرورة عدم المغالاة في هذه الرسوم وجعلها تنافسية وفي متناول الجميع وهنا نؤكد على أهمية قيام الطالب في البحث عن المكاتب التي تقدم أفضل الخدمات والرسوم عند الرغبة في الحصول على الخدمة التي تقدمها تلك المكاتب وتوقيع العقد اللازم لحفظ حقوقه طيلة مدة دراسته .

يجب عليهم مراعاة الآتي :

  1. ضرورة التأكد من أن المكتب مصرح له من قبل هذه الوزارة لممارسة نشاط خدمات التعليم العالي من خلال شهادة الترخيص التي يجب أن تكون مثبتة في مكان بارز من المكتب.
  2. التأكد من المعلومات التي يقدمها المكتب عن المؤسسات التعليمية بانها صحيحة وموثقة.
  3. التأكد من أن المؤسسة التعليمية موصى بالدراسة فيها وببرامجها الاكاديمية من قبل الوزارة ويمكن الرجوع إلى الجهة المختصة بهذه الوزارة للتأكد من ذلك.
  4. ضرورة قراءة عقد طلب الخدمة " عقد إنجاز معاملة طالب " جيدا والحرص بأن تكون على بينة من جميع النقاط التي يتضمنها ، وذلك قبل التوقيع عليه مع ضروة الاحتفاظ بنسخة منه.
  5. الاطلاع على اللائحة التنظيمية لمكاتب خدمات التعليم العالي.
  6. ضرورة ابلاغ دائرة مكاتب خدمات التعليم العالي بأي تجاوزات يقوم بها المكتب .
  7.  عدم التعامل مع أي مؤسسة تقوم بممارسة وتقديم خدمات التعليم العالي غير مرخصة من قبل هذه الوزارة
  8.  ضرورة استلام الوثيقة الرسمية التي من خلالها تثبت بانهاء اجراءات تسجيلك وحجز المقعد الدراسي بالمؤسسة التعليمية التي سوف تدرس فيها وذلك قبل السفر إلى مقر الدراسة.

 

ولمزيد من المعلومات يمكن للطالب الرجوع إلى هذه الدائرة أو التواصل مع المختصين فيها على هاتف رقم : 24483139/24480173